برامج الشراكة المجتمعية

تنفيذ برنامج التعامل مع الضغوط النفسية

عربية
ضمن برامج الشراكة المجتمعية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر شطر الطالبات والمتوسطة الثالثة عشر وبالتعاون مع كلية التربية قسم علم النفس أقيم برنامج التعامل مع الضغوط النفسية اليوم الثلاثاء 1441/03/22هـ وذلك بمقر المتوسطة الثالثة وقدمته الدكتورة سلوى كمال الزبير . وقد هدف إلى التعرف على الضغوط النفسية التي تتعرض لها الطالبة في المرحلة المتوسطة ومصادرها وأنواعها وأعراضها، والآثار السلبية المترتبة على الضغوط النفسية، واستراتيجيات العلاج والتكيف معها . وفي الختام تقدمت منسوبات المتوسطة الثالثة عشر بالشكر والتقدير لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على تفعيل البرنامج واستفادة منسوباتها، وقد بلغ عدد المستفيدات (٣٦٥) مستفيدة .

تنفيذ برنامج صحة الفم والأسنان

عربية
ضمن برامج الشراكة المجتمعية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر شطر الطالبات والابتدائية الخامسة عشر وبالتعاون مع كلية طب الأسنان أقيم برنامج صحة الفم والأسنان يوم الأربعاء 09/03/1441هـ وذلك بمقر الابتدائية الخامسة عشر وقدمته عدد من طبيبات الامتياز . وقد هدف البرنامج إلى زيادة وعي الطالبات بأهمية الأسنان وطرق الوقاية وضرورة الحفاظ عليها، والتعريف بتسوس الأسنان والتوعية بطرق العلاج المتاحة ، والطرق الفعالة للحفاظ على نظافة الأسنان ودور زيارة طبيب الأسنان في ذلك، وشرح أهمية اللثة والعلامات الدالة على وجود التهاب فيها وضرورة طلب استشارة الطبيب المختص، وكيفية التعامل مع الإصابات الطارئة للأسنان وطرق الوقاية منها، ومشاكل سوء الإطباق وتوابعها وضرورة التدخل المناسب لها . وتضمن البرنامج على تطبيق عملي للحشوات الوقائية على مجسمات من الفلين و كيفية تفريش الأسنان، كما تم توزيع فرش الأسنان والمعاجين مرفقة بجدول لتنظيف الأسنان و كذلك منشورات عن طرق الحفاظ على الأسنان وطريقة تفريش الأسنان الصحيحة واستخدام الخيط السني . وفي الختام تقدمت منسوبات والابتدائية الخامسة عشر بالشكر والتقدير لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على تفعيل البرنامج واستفادة منسوبات الابتدائية، وقد بلغ عدد المستفيدات (296) مستفيدة .    

زيارة لفرع وزارة الخدمة المدنية

عربية
تعزيزاً للشراكة المجتمعية مع قطاعات المجتمع المحلي، وفي إطار من التنسيق والتعاون المشترك قامت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد بزيارة لفرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة عسير وذلك بهدف تدعيم الروابط بين الجامعة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وفرع وزارة الخدمة المدنية، وتبادل الخبرات بين الجانبين، وضم وفد العمادة سعادة عميد خدمة المجتمع أ.د. عمر علوان عقيل، وسعادة وكيل العمادة للتدريب والتعليم المستمر الدكتور ياسر آل مدعث، وسعادة مستشار العمادة الدكتور محمد غريب، واستهدف اللقاء التسويق لبرامج العمادة وما تقدمه من برامج ودورات تدريبية تطويرية قصيرة أو طويلة  في مختلف المجالات الإدارية والتطويرية وفي اللغة الانجليزية والحاسب الآلي، والعمل على تقديم أفكار ومشاريع إبداعية، وخلال الزيارة تم التعريف بالمشاريع والبرامج التي تضطلع بها العمادة، وقد قدم سعادة العميد درعا تذكارياً يحمل شعار الجامعة والعمادة لسعادة مدير الفرع الأستاذة ابتسام عبدالله العمري بمناسبة تكليفها مديراً للفرع، متمنين لسعادتها دوام التوفيق، وقد رحبت سعادتها بالزيارة وأثنت على جهود العمادة وما تقدمه من برامج ودورات لكافة شرائح المجتمع طامحة في توفير هذه البرامج وتقديمها لمنسوبي الفرع بالتعاون مع العمادة، ومن جانبه أكد سعادة العميد أن العمادة على استعداد تام لتقديم كل خبراتها وامكاناتها لكافة فئات هذا الوطن الغالي، مثمنا دور القيادة العليا بالجامعة في الدعم المستمر لكافة برامج العمادة.  

إقامة برنامج ( إدارة الوقت )

عربية
ضمن برامج الشراكة المجتمعية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر شطر الطالبات والمتوسطة الرابعة وبالتعاون مع كلية المجتمع بأبها تم إقامة برنامج ( إدارة الوقت ) ليوم الاثنين 27/6/1440هـ والذي قدمته الأستاذة أماني علي ال هادي محاضرة بكلية إدارة الأعمال . وقد تضمن البرنامج على عدة محاور وهي التعريف بمفهوم إدارة الوقت ومهارات تحديد الأهداف ووضع الجداول اليومية والأسبوعية و تعريف مضيعات الوقت واستراتجيات التخلص منها وأهمية الوقت في الإسلام . كما هدف البرنامج إلى تنمية إدراك الطالبات بأهمية الوقت باعتباره أحد الموارد النادرة لتحقيق النجاح وتوضيح أسباب فقدان السيطرة على الوقت وبيان الآثار الناتجة عنها وكيفية التعامل معها بالإضافة لطرق الإدارة الفعالة للوقت . وفي الختام تقدمت منسوبات المتوسطة الرابعة بالشكر والتقدير لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على إقامة هذا البرنامج ، وقد بلغ عدد المستفيدات (119) مستفيدة .

إقامة برنامج ( ثابتة بقيمي )

عربية
ضمن برامج الشراكة المجتمعية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر شطر الطالبات والابتدائية الأولى بالواديين وبالتعاون مع كلية الشريعة بأبها تم إقامة برنامج ( ثابتة بقيمي ) يوم الثلاثاء 22/6/1440هـ والذي قدمته كل من الدكتورة هند سعد القحطاني أستاذ الفقة المساعد و الدكتورة ام كلثوم حكوم يحي أستاذ اصول الفقة المساعد  . وقد تضمن البرنامج على محورين رئيسين وهي أعظم القيم وأساسها الإيمان بالله تعالى منه تنشأ وبه تقوى و التأكيد على قيم الصدق والحياء والسلام مع الاستشهاد بأدلة من النصوص الشرعية . كما هدف البرنامج إلى غرس القيم المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وإلى بيان معنى القيم وأهميتها للأفراد والمجتمع بالإضافة إلى توضيح مصادر القيم كمجتمع مسلم نستقيها من الشريعة الإسلامية . وفي الختام تقدمت منسوبات الابتدائية الأولى بالشكر وبالغ الامتنان لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على إقامة هذا البرنامج ، وقد بلغ عدد المستفيدات (207) مستفيدة .

إقامة برنامج ( الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة )

عربية
ضمن برامج الشراكة المجتمعية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر شطر الطالبات والثانوية الثالثة وبالتعاون مع كلية المجتمع بخميس مشيط تم إقامة برنامج ( الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة ) بتوجية من سعادة الدكتور عمر علوان عقيل عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وبإشراف مباشر من سعادة الدكتورة عبير آل مداوي مساعدة العميد لشطر الطالبات يوم الاثنين 20/6/1440هـ والذي قدمته الدكتورة رشا مأمون محمد أستاذ الذكاء الاصطناعي المساعد . وقد تضمن البرنامج على عدة محاور رئيسية وهي رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي و كيفية توفير الخدمات الرقمية للمواطن لخلق مجتمع حيوي والتوجه للاقتصاد الرقمي والتعريف بمصادر التقنية الحديثة كالمدن الذكية والأجهزة الذكية وتقنيات الواقع الافتراضي والاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في المجالات المختلفة و مخاطر الإفراط في استخدام التقنية . كما هدف البرنامج إلى تعميق مفهوم التقنية الحديثة كتطبيق للمهارات والمعرفة . وفي الختام تقدمت منسوبات الثانوية الثالثة بالشكر وبالغ الامتنان لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على إقامة هذا البرنامج الذي يعزز الجانب المعرفي للطالبات ، وقد بلغ عدد المستفيدات ( 457 ) مستفيدة .